* 15-18 شهراً:
النظرإلى الصور في الكتب وتقليب صفحاتها
تناول الأكل بالملعقة (على الرغم من عدمالتحكم فيها بشكل كلي
العبث بالأشياء (التقاطها من أماكنها ثم تركها بعداللعب بها
المشي بدون مساعدة
محاولة التكلم وتكرار الكلمات
إظهار المشاعر مثل الحزن أو السعادة
[التعبير عن احتياجاته بالإشارة
* 18- 24 شهراً:
[القدرة على التعبير بالكلام في صورة جمل مكونه من 2-3 كلمات
[القدرة على حمل الأشياء عند المشي
[إظهار العواطف متمثلة في العناق والقبلات
[استخدام كلمة "لا" في الغالب
[مضغ قضمات صغيرة من الطعام
[اللعب بنشاط
[فهم بعض التوجيهات البسيطة مثل "أعطيني الكرة
[الإشارة إلى الأنف، والعين والشعر والفم
[قذف كرة كبيرة
[تكوين حصيلةمن الكلمات والإشارات تصل إلى 20 إشارة وكلمة
* 24-30 شهراً:
[تناول الطعام بمفرده
[القدرة على الجري
[النطق باسمه عندما يطلب منه ذلك
[الاستمتاع "بالشخبطة" والرسم
[الاستمتاعباللعب مع أطفال آخرين
[استخدام كلمات أخرى مثل "مع السلامة" أو "باي - باي أو "عصير
[التحكم في فتح الأبواب من مقابضها
[الاستمتاع بالقراءةمن الآخرين له. قذف الكرة إلى الأمام
* 30-36 شهراً:
[تكرار الكلام وراء الآخرين
[القفز في نفس المكان
[غسل الأيدي وتجفيفها
[النطق باسمه عندما يطلب منه ذلك
[التعبير عن النفس فيجملة من ثلاث كلمات
ثلاث الى أربع سنوات
[
[يركض، يقفز ويتسلق
[يأكل وحده، يستطيع استخدامالكوب للشرب بشكل جيد
[ينقل الأشياء دون أن يقلبها
[يمكنه أن يرتدي وأن ينزع بعض قطع الملابس «سترة - بنطلون
[لا ينام في قيلولة بعد الظهر، ولكنه يلعب بهدوء في هذا الوقت
[يراقب الكبار، يسعي للحصول على رضاهم
[,يؤثر فيه عدم رضى الآخرين على ما يفعله
[يتعاون، يحب تقديم خدمات بسيطة
[وصل الىمرحلة يريد فيها المشاركة بكل شيء، يحب أن يؤخذ بعين الاعتبار
[فضولي تجاه الأشياء والأشخاص
[له مخيلة نشيطة، يخاف من الظلام ومن الحيوانات
[يمكن أن يكون له رفيق خيالي
[يغادر سريره أحياناً خلال الليل
[يحب أن يتكلم،يركب جملاً قصيرة
[يمكن أن ينتظر دوره، يتمتع بشيء من الصبر
[يمكن أن يتحمل مسؤوليات معينة «ترتيب ألعابه مثلا
[يلهو وحده بشكل جيد، ولكن قد يحدث كثيراً من الضجيج في الألعاب الجماعية
[متعلق بأحد الوالدين «من الجنس الآخر
[غيور، خصوصاً من المولود الجديد
[تظهر عليه إمارات الشعوربالذنب
[يعبر عن شعوره بفقدان الأمان وينتحب ويبكي ويطلب أدلة على أنه محبوب
[ينفس توتره عن طريق مص إبهامه أو قضم أظافره
[يعبر عن نفسه
[من أربع الى خمس سنوات
يستمر تحسن التناغم بين حركاته
[Fيكتسب عادات حسنة في الأكل والنوم ودخول المرحاض لقضاءحاجته
[يكون نشيطاً
[يبدأ بنشاطات لا يكملها دائماً
[يحب توجيه الأوامر، ويتبجح
[يلعب مع الآخرين ويثبت ذاته في الوقت نفسه
[يثيرمشاجرات لا تدوم طويلاً
[يتكلم بوضوح، يصبح خطيباً جيداً[
[يروي قصصاً، ويبالغ في رواياته
[يستخدم كلمات مبتكرة ومضحكة للإشارة الى دخول الحمام لقضاء
[يخترع كلمات طويلة بلا معنى
[يضحك، يقهقه
[يتلكأويتباطأ
[يغتسل عندما يطلب اليه ذلك
[يسأل: «لماذا؟» و«كيف؟
[يمتلك خيالاً واسعاً
اتمنى ان هالملف افادكم لو بشئ بسيط ....